الثلاثاء , 27 يونيو 2017
تقرير : سلة الاتحاد من افريقيا للعالمية .. مشاركات الاتحاد في بطولات اوروبا

تقرير : سلة الاتحاد من افريقيا للعالمية .. مشاركات الاتحاد في بطولات اوروبا

تعد سلة نادي الاتحاد أحد اكبر قلاع اللعبة في افريقيا والشرق الأوسط بعد تاريخ حافل سجله لاعبي الاتحاد عبر الزمن بحروف من ذهب جيل بعد جيل ، فريق الاتحاد هو أكثر الفرق المصرية تحقيقًا لبطولتي الدوري والكأس حيث حقق بطولة الدوري 14 مرة وبطولة الكأس 13 مرة وهو كذلك أكثر الفرق المصرية حصولًا على البطولة العربية للأندية برصيد 5 بطولات وحقق كذلك بطولة افريقيا لكرة السلة مرة واحدة كما حصل على المركز الثاني في مرة اخرى وحقق المركز الرابع مرتين في تاريخه .

546e

صورة من لقاء الاتحاد وبانثينكوس اليوناني في بطولة ابطال الكئوس الاوروبية

وأخرجت سلة الاتحاد كذلك الكابتن مدحت وردة لاعب القرن الإفريقي ، لكن نجاحات الاتحاد لم تتوقف عند حدود الشرق الأوسط وإفريقيا بل ان الفريق شارك 4 مرات في بطولات اوروبا المختلفة ممثلًا لإفريقيا ،وكان نظام بطولتي دوري ابطال اوروبا للسلة وبطولة أبطال الكئوس يقتضي بمشاركة فريق ممثلًا عن قارة إفريقيا وفريق اخر ممثلًا عن قارة آسيا .

دوري ابطال اوروبا لكرة السلة

دوري ابطال اوروبا لكرة السلة او كأس اوروبا للأندية ابطال الدوري حسب تسمية البطولة آنذاك وشارك فيها الاتحاد مرة واحدة موسم 1982-1983 والتقى بفريق سيبونا الكرواتي القوي وخسر الاتحاد في مباراة الذهاب بفارق 7 نقاط فقط 65-58 ثم خسر في الاياب بنتيجة 89-52 ليودع الاتحاد البطولة من دورها الأول .

جماهير الاتحاد اثناء مساندها للفريق في مباراة الذهاب امام بانثينكوس

جماهير الاتحاد اثناء مساندها للفريق في مباراة الذهاب امام بانثينكوس

كأس اوروبا للأندية ابطال الكئوس

شارك الاتحاد في تلك البطولة 3 مرات حيث اشترك للمرة الاولى موسم 1975-1976 ولكنه انسحب قبل لقائه مع فريق تيرانا الألباني ليخرج الفريق من الدور الأول للبطولة ، اشترك الاتحاد للمرة الثانية موسم 1979-1980 ليواجه فريق بانثينكوس اليوناني ويخسر الاتحاد بالاسكندرية 104-68 قبل ان يخسر باليونان 109-75 ليودع البطولة من الدور الأول ايضًا .

654654654

اخر مشاركات في تلك البطولة كانت في موسم 1980-1981 والتقى الاتحاد في الدور الاول للبطولة فريق موديرنى الفرنسي وخسر الاتحاد في لقاء الذهاب 86-59 قبل ان ينسحب قبل لقاء الاياب ليخرج من البطولة .

بقلم

م.عمرو صبري

engamrsabry91@gmail.com

شكر خاص

م.نبيل عبد السلام

المصادر

وكالة Lingua للتاريخ الرياضي والإحصاء

موقع بيرل باسكت للتوثيق الرياضي